دليلك لاختيار أفضل شركة دراسة جدوى حتى لا تقع فريسة للهواة

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape

لم تقتصر دراسات الجدوى على المشروعات الجديدة فقط ولكن؛ يقوم بها صاحب أي مشروع استثماري قائم بالفعل للوصول إلى مستوى عالي من مواجهة المنافسين والسوق المستهدف بأوضاعه، فينبغي عليه التعامل مع شركة دراسات جدوى لإعادة هيكلة المشروعات وتحديد أوجه الإسراف لرأس المال بشكل صحيح.

أهمية دراسات الجدوى؟

وتكمن أهمية دراسة الجدوى في أنها تعتبر من أهم الأدوات التي تساعد متخذي القرارات الاستثمارية في المفاضلة بين الفرص الاستثمارية المتاحة، واتخاذ القرار السليم في تخصيص الموارد الاقتصادية ومقارنة العوائد المتوقعة بالتكاليف، ووضع خطط تنفيذ المشروع وتحديد أساليب الإدارة واتباع طرق الإنتاج الأمثل.

أهداف دراسة الجدوى؟

التعرف على كافة الفرص الاستثمارية المتاحة لاختيار المشروع، وكذلك المفاهيم في الجوانب المختلفة الاقتصادية والفنية والمالية للمشروعات، وتوفير مجموعة متنوعة من الخطط التوسيعية والمنتجات المستهدفة، ودراسة الأساليب المتطورة في التسويق، والآثار المترتبة من تنفيذ الخطط وتحديد الإيجابيات والسلبيات للمشروعات.

كيف اختيار أفضل شركة دراسة جدوى؟

لكي يتمكن أصحاب المشاريع من إعداد دراسات جدوى عادة ما يلجأوا إلى مكاتب استشارية متخصصة لديهم الخبرة الكافية، ومنها يتم إتباع طرق وأساليب معينة تتضمن كافة النواحي التـي تتطرق لها دراسات الجدوى التفصيلية: 

1- تحديد أهداف المشروع:

يتم تحديد الأهداف التي يسعى إليها المشروع، ثم دراسة إمكانية تحقيق هذه الأهداف على أرض الواقـع.

2- الدراسة القانونية:

دراسة مدى توافق المشروع مع قوانين وتـشريعات الاسـتثمار فـي الدولة المراد الاستثمار فيها.

3- دراسة السوق وتقدير حجم الطلب:

وهو من أهم الأمور لتعرف على القدرة الشرائية للناس وتقييم حجم الطلب للعملاء، والشركات المنافسة ونقاط الضعف والقوة الموجودة في منتجاتها التي تتشابه مع المنتجات التي سيقدمها.

الدراسة الفنية والتنفيذية:

تحديد إمكانية تنفيذ المشروع من ناحية تحديد موقع المشروع وأماكن العمل وبيع المنتجات، والأدوات التي يسعى لاستخدامها في عمليات البيع المختلفة.

الدراسة المالية:

هى عبارة عن ترجمة للدراسة التسويقية والفنية إلى تقـديرات ماليـة، وتحتوي على التكاليف الاستثمارية وتكاليف التشغيل وإيـرادات المشروع على مدى عمره الافتراضي، واحتساب الزمن المتوقع لكي يستعيد رأس المال.

وبالتالي يجب على كل مؤسسة إعداد دراسة جدوى للمشروعات فالهدف الأساسي منها تحديد التمويل، وتتمثل الاستفادة الحقيقة من دراسة الجدوى الحفاظ على رأس مال المشروع فهى أداة استراتيجية، وفرصة لأصحاب المشروعات لتجاوز مخاوفهم من احتمالية توقف تنفيذ المشروع.

المراجع:-

  1. أحمد عبدالرحيم زردق- محمد سعيد بسيوني، مبادئ دراسات الجدوى الاقتصادية، جامعة بنها، كلية التجارة، 2011م.
  2. إبراهيم نافع قوشجي، دراسة الجدوى الاقتصادية، جامعة حماة، كلية الاقتصاد، 2018/2019م.
  3. علي يوسف- منذر مرهج، تقييم المشاريع ودراسة الجدوى، الجامعة الافتراضية السورية، 2018م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.