خطوات دراسة أفكار مشاريع الاستثمار الناجحة

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape

يطرأ على المستثمرين أفكار استثمارية جديدة، وبالتالي يسعوا إلى تنفيذها وذلك عن طريق إعداد دراسات الجدوى لتحديد جدوى تلك الأفكار.

ما هى إدارة المشاريع؟

تعني العملية التي يتم التخطيط للمشروع من خلالها ومراقبة فريق العمل واستخدام المعرفة والمهارات والتقنيات في أنشطة المشروع بما يحقق النتائج المرجوة منه، والتحديات التي تواجه إدارة المشروعات هى تحقيق كافة أهداف المشروع في ضوء القيود التي تواجهه.

ويلجأ بعض المستثمرين إلى إعداد دراسات جدوى للمشاريع ليتمكنوا من تحديد الجوانب الإيجابية والسلبية قبل استثمار الأموال، فكل جزء من الدراسة يخدم أفكار المشروع الاستثماري من كافة الجوانب.

دراسة الجدوى المالية:

وهى عبارة عن ترجمة للدراسة التسويقية والفنية إلى تقـديرات ماليـة، وتحتوي على التكاليف الاستثمارية وتكاليف التشغيل وإيـرادات المشروع على مدى عمره الافتراضي، واحتساب الزمن المتوقع لكي يستعيد رأس المال وتوقعات الأرباح والعائد الاستثماري.

مكونات دراسة الجدوى المالية:

تحديد التكاليف المتوقعة لبدء التشغيل وفيها يتم تحديد رأس المال المتوقع للمشروع، والإنفاق الاستثماري المتمثل في أي تكلفة يتم إنفاقها وتسترد بعد فترة زمنية معينة، وهى كافة المبالغ التي يتم إنفاقها من بداية تنفيذ المشروع لمرحلة تشغيله.

وتعتمد دراسة الجدوى المالية على نتائج الدراسات السابقة لها، وبخاصة الدراسات التسویقیة والفنیة بسبب تأثيراتهم على التدفقات النقدیة الخارجة (التكالیف) والتدفقات النقدیة الداخلة (إیرادات) خلال دورة حياة المشروع.

 وتحتوي دراسة الجدوى المالية على الآتي:

  • تجهیز البیانات والتحلیلات اللازمة.
  • تحدید المنافع المالیة والتكالیف التي یتحملها أصحاب المشاريع مقابل الحصول على تلك المنافع.
  • وضع تصور للمركز المالي وهیكل التمویل الأمثل للمشروع قبل البدء في التنفیذ.

ومن أجل تحقیق هذه الأهداف، یجب معرفة وتقدیر كل من:

  • التدفقات النقدیة الداخلة.
  • التدفقات النقدیة الخارجة.
  • صافي التدفقات النقدیة قبل وبعد الضرائب ووضع الهیكل التمویلي للمشروع.
  • معاییر تقیم الربحیة التجاریة، في ظل ظروف التأكد التام وعدم التأكد وظروف المخاطرة.
  • توقعات التدفق النقدي.

يمكن تقدير الجدوى المالية للمشروع المقترح باستخدام عدة طرق شائعة:

  • صافي القيمة الحالية:  تستخدم نسبة مئوية لخصم التدفقات النقدية المستقبلية، وإذا تجاوز صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المخصومة تكلفة الاستثمار الأولي، يكون المشروع مقبول.
  • فترة الاسترداد: وهى عدد السنوات التي يستغرقها العائد من مشروع لاسترداد تكاليف الاستثمار.

المراجع:-

  1. حفصة زيرار، دور دراسة الجدوى المالية في اتخاذ القرار الاستثماري دراسة حالة قرض استثماري لدى البنك الوطني الجزائري – الفترة 2010-، 2013، كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، 2012/2013.
  2. فريق رواد، بحث شامل في ادارة المشاريع، موقع رواد، 22 يوليو2019م.
  3. مھري عبد المالك، دراسة الجدوى المالية للمشروعات الإستثمارية ومساهمتها في إتخاذ القرار الإستثماري دراسة حالة: الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بتبسة، مذكرة لنيل درجو الماجستير، كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامـــعة تبسة، 2012/2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.