الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape

رغم أن كل من قائمة الدخل وقائمة المركز المالي بيانين ماليين مهمين يقدمان سجلات مفصلة عن المحاسبة المالية للشركة ، إلا أنه يوجد بينهما فروق جوهرية .

وفيما يلي أهم أوجه الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي :

  •  تتألف قائمة المركز المالي من ثلاثة أقسام أو بنود هي الأصول ، الالتزامات وحقوق الملكية ، بينما تتكون قائمة الدخل من الإيرادات التي يتم تسجيلها كإئتمنات و مصاريف و التي يتم تسجيلها كديون.
  •  تسجل قائمة المركز المالي أصول وخصوم الشركة، بينما تعبر قائمة الدخل عن التدفقات المالية للشركة.
  •  في قائمة المركز المالي تتساوى الأصول و الخصوم، في حين أنه الفرق بين الإيرادات و النفقات في بيان الدخل يعادل ربح أو خسارة الشركة.
  • تمثل طريقة العرض أحد أوجه الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي، إذ تكون في هذه الأخيرة الأصول على اليسار و الخصوم على اليمين. بينما بيان الدخل يكون على شكل قائمة تكون فيها المنتجات أعلى النفقات.

قائمة المركز المالي أكثر تفصيلا من قائمة الدخل، حيث يتطلب إعدادها جردا كاملا لكل الأصول و الخصوم التي تمتلكها الشركة في وقت محدد ” فترة محاسبية ” غالبا ما تحدد بسنة، بينما بيان الدخل يوضح الإيرادات و المصروفات في فترة زمنية معينة قد تكون سنوية، نصف سنوية أو ربع سنوية  ولكن يتم استبعاد حساباته في نهاية فترة إعداد التقارير المحاسبية.

لقراءة المزيد عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.